ثانوية الفارابي التأهيلية
مرحبا بالزوار الكرام,نتمنى لكم اوقاتا ممتعة


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمباراتدروس و امتحاناتالمنارة للاستشارة و التوجيهhttp://www.dafatir.com/vb/index.php
نرحب بكل تلاميذ و تلميذات الثانوية الاعدادية الفرابي و نتمنى ان تشاركونا بافكاركم و ابداعاتكم و الله الموفق

للهم إني أشكوإليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس برحمتك يارب العالمين،أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني؟إلى بعيد يتجهمني ام إلى عدو ملكته أمري ؟إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي من ذنوبي اسألك بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخره من أن يحل بي سخطك أو ينزل علي عذابك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله‏ .


شاطر | 
 

 جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات   الجمعة فبراير 18, 2011 8:15 pm

1 – خطوات تحليل النص التاريخي :
- نوعية النص : يكون النص عبارة عن مقال أو خطاب أو رسالة أو قانون أو وصية إلخ ..
- السياق التاريخي للنص أو الإطار التاريخي للنص أو الظروف التاريخية للنص : مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص . و يعبر عنها كتابيا باستعمال بعض الصيغ منها : يؤرخ النص للقرن... ، مطلع، منتصف القرن...الذي تميز ب....، أو يندرج النص في إطار القرن ...، أو كتابة مميزات الفترة على شكل عوارض .
يمكن توظيف عناوين الدروس و الفقرات الرئيسية للدرس و مضمون مقدمة الدرس و خاتمته لتحديد مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص مستحضرا دائما أبعاد التاريخ الثلاث ( الزمن، المكان ، المجتمع).
- - التعريف بصاحب النص : إعطاء نبذة موجزة عن حياته من خلال التركيز على مهامه منجزاته مع تحديد جنسيته و الفترة التي عاش فيها .
- - شرح العبارات : تحديد المغزى التاريخي و ليس اللغوي من خلال توظيف المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة أو الأساسية أو الرئيسية للنص : عنوان النص ( الذي يصاغ في جملة مصدرية مركزة )
- الفكرة الأساس لوثيقتين فأكثر : المعنى الاجمالي المشترك الذي يصاغ في جملة أو جمل مركزة و معبرة
- الأفكار الرئيسية أو الأساسية للنص : عناوين وحدات النص ، و تصاغ كتابيا على شكل عوارض .
- سؤال تكميلي : يتطلب الجواب عليه توظيف الرصيد المعرفي .

2 خطوات تحليل النص الجغرافي :
- شرح المصطلحات : شرحها على ضوء المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة، و الفكرة الأساس ، الأفكار الرئيسية : نفس المنهجية المتبعة في تحليل النص التاريخي المحددة أعلاه .

3 – مكونات الموضوع المقالي أو الإنشائي:
المقدمة : تتضمن طرح إشكالية الموضوع مع سؤال فأكثر.
العرض و التحليل : شرح عناصر الموضوع وفق تصميم دقيق .
الخاتمة : استنتاج عام ، مع إثارة إشكالية لاحقة بالموضوع .

4 – النهج التاريخي و النهج الجغرافي :
- خطوات النهج التاريخي : التعريف و التعليل و التركيب .
- خطوات النهج الجغرافي : الوصف و التفسير و التعميم .

5 – مهارات موضوع الاشتغال على الوثائق ( الموضوع التطبيقي ) :
- خطوات تحليل النص التاريخي .
- خطوات تحليل النص الجغرافي .
- الوصف اعتمادا على وثيقة معينة .
- التفسير من خلال توظيف المخزون المعرفي.
- تحويل معطيات خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان أو شكل إلى فقرة إنشائية .
- تحويل فقرة إنشائية إلى خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان .
- تطبيق قواعد حسابية مثل نسبة التطور ، نسبة التغطية أو التمثيل ، تحويل قيمة عددية إلى نسبة مئوية أو العكس ، إلخ...
- إنجاز المبيانات ( المنحنى، الأعمدة المنفصلة أو المتصلة ، الشريطان المتلامسان ، الشريط الواحد المتراكم ، الدائرة و نصفها )
- توطين الرموز المناسبة على الخريطة الصماء .
- وضع مفتاح و عنوان مناسبين للخريطة .
- تسمية الدول و المناطق و المدن و الأنهار الرئيسية و البحار و المحيطات .

_________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الطالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wahat.3oloum.org
 
جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الفارابي التأهيلية :: المنتدى التعليمي :: واحة التاريخ و الجغرافيا :: اولى باكالوريا :: توجيهات في مادة التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: