ثانوية الفارابي التأهيلية
مرحبا بالزوار الكرام,نتمنى لكم اوقاتا ممتعة


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمباراتدروس و امتحاناتالمنارة للاستشارة و التوجيهhttp://www.dafatir.com/vb/index.php
نرحب بكل تلاميذ و تلميذات الثانوية الاعدادية الفرابي و نتمنى ان تشاركونا بافكاركم و ابداعاتكم و الله الموفق

للهم إني أشكوإليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس برحمتك يارب العالمين،أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني؟إلى بعيد يتجهمني ام إلى عدو ملكته أمري ؟إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي من ذنوبي اسألك بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخره من أن يحل بي سخطك أو ينزل علي عذابك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله‏ .


شاطر | 
 

 مصـــطلحــــات تهـــــــــمــــــــك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah boghiri



عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: مصـــطلحــــات تهـــــــــمــــــــك   الخميس يناير 13, 2011 3:11 pm


مصـــطلحــــات تهـــــــــمــــــــك





مفاهيم و مصطلحات تاريخية
j- التقديم العام : التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي و انعكاساتها خلال القرنين 19 و 20م ( لا توجد)

المجزوءة الأولى : نزوع أوربا نحو الهيمنة على العالم و محاولات الإصلاح لمواجهة الإمبريالية

k- التحولات الاقتصادية و المالية و الاجتماعية و الفكرية في العالم خلال القرن 19م

- هنري بيسمر H.Bessemer: 1818م ـ 1898م ، مخترع انجليزي ، اخترع طريقة لإنتاج الفولاذ بأقل تكلفة بعد إزالة الشوائب الحديدية .
- نظام إراحة الأرض : نظام لاستغلال الملكيات الزراعية باتباع أسلوب إراحة الأرض لاسترجاع مقوماتها العضوية التي استنزفت بفعل الاستعمال المكثف للتربة . و قد تدوم مدة الإراحة أكثر من موسمين فلاحيين ، و حل محله نظام الدورة الزراعية .
- نظام التناوب الزراعي : نظام لاستغلال الأرض في إطار توزيع الاستغلالية إلى التخصص في منتوج معين خلال موسم فلاحي ، و يتم استبداله في الموسم اللاحق لتفادي إنهاك التربة . و كان لهذا الإجراء أثره الايجابي على المردودية و الانتاجية الفلاحية .
- نظام المعمل : نظام يخضع فيه العامل لتوقيت في تنظيم العمل و لنظام يختلف عن نظام المشغلة التي يزاول فيها الحرفي نشاطه تحت توجيه رب المشغلة ، و مقابل العمل الذي يقدمه العامل ، يحصل على أجر نقدي يسمى الأجر .
- العامل : هو الذي يبيع قوة عمله في سوق الشغل مقابل أجر ، بخلاف الحرفي الذي يكون تابعا لرب الورشة و ينجز الخدمة تحت طلب الزبون .
- التركيز الرأسمالي : اندماج مجموعة من المؤسسات الصناعية و التجارية في مؤسسة واحدة ، و يمكن أن يتخذ هذا التركيز شكلا أفقيا باندماج الشركات المتشابهة الإنتاج في شركة للحد من المنافسة ، و الحفاظ على الأسعار في السوق . و يمكن أن يتخذ شكلا عموديا باندماج شركات ذات الإنتاج المتكامل بهدف التخفيض من تكلفة الإنتاج .
- شركات الأسهم : عبارة عن مجموعة تجارية أو صناعية ، يملك كل مساهم فيها جزءا من رأس مالها في شكل أسهم ، و يتقاضى نصيبه عنها سنويا .
- الهولدينغ : قطب مالي يتولى امتلاك أغلبية الأسهم داخل الشركات الكبرى ، و يتولى التحكم في توجيه النشاط الاقتصادي للشركة التي يملك أغلبية أسهمها.
- النظام التعاوني : هو نظام يقوم على تنسيق أنشطة كل المساهمين داخل وحدة إنتاجية ، و يتم توزيع الإنتاج بينهم على قدم المساواة . و قد نادى أنصار التيار الاشتراكي الطوباوي في منتصف القرن 19م بهذا النظام للحد من الاستغلال الرأسمالي للعمال و ضمان ظروف عمل إنسانية .
- الفوضويون : تيار اشتراكي تزعمه برودون يستعجل التغيير الاجتماعي لصالح الطبقة العاملة دون أن يقدم حلولا عملية لتنظيم الإنتاج و الحياة العامة .
- البورجوازية : طبقة اجتماعية ظهرت مع بداية العصر الحديث تملك وسائل الإنتاج و رأس المال ، و قد عرفت تحولا في مصادر ثروتها تبعا لتطور النظام الرأسمالي ، من النشاط التجاري ثم النشاط الصناعي ، ثم النشاط المالي .
- الاشتراكية العلمية : تيار فكري ارتبط بأعمال كارل ماركس و فريدريك إنجلز .
- ماندل G.Mendel : عالم نبات نمساوي وضع مجموعة من القوانين في تهجين النباتات .
l- التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى
- أزمة الفاشودا Fachoda : حاولت كل من إنجلترا و فرنسا تعزيز نفوذهما بأعالي النيل ، و كادت أزمة الفاشودا أن تؤدي إلى حرب بين الطرفين سنة 1898م ، إلا أن الفرنسيين فضلوا التنازل لإنجلترا .
- الاتفاق الودي : وقعته فرنسا و إنجلترا في أبريل 1904م ، و قضى بتنازل الأولى للثانية عن مصر ، مقابل إطلاق يد فرنسا في المغرب .
- غيوم الثانيGuillaume II : إمبراطور ألماني منذ سنة 1888م ، قاد ألمانيا في تنافس حاد مع فرنسا و إنجلترا حول مناطق النفوذ ، و تجلى ذلك في زيارته لطنجة سنة 1905م .
- لويد جورج Lloyd George : سياسي بريطاني ، تولى عدة مناصب سياسية ، و مثل إنجلترا في مؤتمر السلام بباريس (1919م) بعد نهاية الحرب العالمية الأولى .
- سراييفوSarajevo : مدينة تقع في البوسنة .
- العصبة البلقانية : تكونت في بداية القرن 20م من كل من ؛ اليونان ، الصرب و بلغاريا بهدف محاربة العثمانيين .
- معاهدة لندن : وقعتها كل من الإمبراطورية العثمانية من جهة و صربيا و اليونان و بلغاريا من جهة ثانية سنة 1913م لوضع حد للحرب بينهما .
m- اليقظة الفكرية في المشرق العربي
- إبراهيم باشا : (1789م – 1848م) ، الإبن الأكبر لمحمد علي حاكم مصر عينه قائدا على حملة للقضاء على الوهابيين سنة 1816م ثم قائدا للجيوش التي توجهت للقضاء على ثورة اليونانيين سنة 1826م ، تولى حكم الشام ما بين 1832م و 1839م ، تميز حكمه بعدة إصلاحات أبرزها ؛ إنشاء المدارس و تشجيع نشاط حركة إحياء الثقافة العربية بمنطقة الشام .
- بطرس البستاني : ولد سنة 1819م ، من أسرة مسيحية بجبل لبنان ، تعلم إلى جانب اللغة العربية اللغات الأجنبية بكلية الدير في قرية عين ورقة . شغل مناصب في تعليم اللغة العربية من معلم و مؤلف خاصة في معاجم اللغة العربية أهمها ؛ محيط المحيط ، قطر المحيط و الجنان ، و أشرف على إصدار صحف بالعربية أهمها "نفير سوريا" سنة 1860م و "الجنان" سنة 1870م . توج عمله بنشر أول دائرة معارف بالعربية . نادى بنبذ التعصب و الطائفية و الدعوة إلى التوفيق بين العقائد و التعاون من اجل المعرفة . ساهم في تأسيس الجمعية العلمية السورية ببيروت .
- ناصف اليازجي : (1800م – 1881م) ، من أقرب أنصار البستاني ، أسهم إسهاما كبيرا في بعث اللغة العربية الفصحى و الأدب العربي ، وقف ضد التعصب الديني ، و دعا إلى الوحدة من أجل بناء مستقبل أخوي قائم على أساس التراث المشترك .
- رفاعة رافع الطهطاوي : ولد بمدينة طهطا في صعيد مصر سنة 1801م من أسرة ذات صدارة ، دخل الأزهر سنة 1817م ليتخرج منه سنة 1826م و يشتغل بالتدريس فيه . أوفده محمد علي إلى فرنسا مع أول بعثة طلابية باقتراح من الشيخ حسن العطار كإمام للبعثة . شغل مناصب في الإدارة المصرية من مترجم بمدرسة الطب و مدير الألسن (الترجمة سنة 1834م) . أنشأ أول جريدة "الوقائع المصرية" ، توفي سنة 1837م مخلفا وراءه مجموعة من المؤلفات ؛ "تلخيص الإبريز في تلخيص باريز" ، "مباهج الألباب المصرية في مناهج الآداب العصرية" و "روضة المدارس" .
- جمال الدين الأفغاني : ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية ، نشأ في كابول و تعلم اللغات العربية و الفارسية . كما درس العلوم الإسلامية . جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق . و لخص أفكاره الإصلاحية في كتاباته أهمها ؛ "أم القرى" و "صحيفة العروة الوثقى" . توفي سنة 1897م .
- عبد الرحمان الكواكبي : ولد بحلب سنة 1849م ، نشأ بها متأثرا بمحيطه العائلي . تشبع بقيم العروبة و الإسلام في مدرسته الكواكيبية ، جند حياته لمحاربة الاستبداد العثماني متنقلا بين مصر و الشام ، توفي سنة 1903م .
- محمد عبده : ولد سنة 1849م في قرية محلة مصر بمركز سبراخيت في محافظة البحيرة من أبوين مصريين . التحق بالأزهر سنة 1860م ليتخرج منه سنة 1877م حاصلا على شهادة العالمية . و عمل مدرسا سنة 1879م لمادة التاريخ بدار العلوم ، و انخرط في ثورة أحمد العرابي سنة 1882م ضد الإنجليز ، نفي إلى سوريا (ثلاث سنوات). أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين بباريس "العروة الوثقى" . عين في سنة 1890م عضوا لمجلس شورى القوانين . و في سنة 1900م أسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية .
n- الضغوط الاستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
- وقعة تطاوين : أو حرب تطوان دارت وقائعها بين إسبانيا و المغرب سنة 1859م/1860م ، بعد تربص إسبانيا الفرصة لذلك تذرعت بما قام به بعض عناصر قبيلة الأنجرة البنايات التي أقامها الإسبان خارج حدود سبتة .
- الحماية (القنصلية) : الحماية التي كان بعض ممثلي الدول الأوربية يمنحونها لبعض المغاربة المتعاملين معهم خلال القرن التاسع عشر ، و التي تطورت إلى إعفاء المحميين من واجبات الضرائب و أحيانا من متابعة القضاء الشرعي الإسلامي .
- مؤتمر مدريد : جاء بطلب من سلطان المغرب مولاي الحسن الأول في دعوة وجهها للدول الأوربية ذات المصالح بالمغرب للنظر في مشكل الحمايات القنصلية التي باتت تشكل خطرا على السيادة المغربية . و قد دامت أشغال المؤتمر من 19 ماي إلى 3 يوليوز سنة 1880م .
- السماسرة : الوسطاء التجاريين بين المغاربة و التجار الأجانب .
- سوس الأقصى : يقصد بها في النص(و 1 ص : 55 ) المناطق الصحراوية جنوب منطقة سوس .
- وادي نول : واد من فروع نهر درعة بالجنوب المغربي يصب في المحيط الأطلسي .
- تكنة و أيت باعمران : قبائل مغربية تقطن بالجنوب المغربي بالقرب من كلميم أو وادي نون .
- ماكينزي Mackenzie : ممثل شركة شمال غرب إفريقيا ، ربط علاقات تجارية مع بعض سكان الأقاليم الصحراوية منذ 1876م بهدف فرض المصالح البريطانية في المنطقة .
- ليناريس Linares : طبيب فرنسي ، انخرط في الجندية و جاء ضمن البعثة العسكرية الفرنسية إلى المغرب سنة 1877م لتشرف على تدريب الجيش المغربي .
- دارموند هاي John Drummond Hay : قنصل بريطانيا العام بطنجة خلال الفترة الممتدة ما بين 1845م و 1886م ، لعب دورا أساسيا في توقيع المغرب لمعاهدة 1856م . و كذا في الإصلاحات التي شهدها المغرب في النصف الثاني من القرن 19م .
- الزبير سكيرج : طالب مغربي تخرج من إنجلترا مهندسا . و لما عاد إلى المغرب ساهم في إصلاح عدد من المباني و الأبراج .
- محمد الجباص : أحد الطلبة المغاربة الذين بعثوا للدراسة بالخارج ، شغل في بداية القرن العشرين منصب وزير الحربية .
- فيكطوريا أو فكتوريا Victoria: ملكة إنجلترا خلال الفترة المتراوحة ما بين 1837م – 1901م .












المجزوءة الثانية : التناقضات الإمبريالية و صراع المغرب من أجل الإستقلال
j- أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
- ولسون Wilson : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداءا من 1929م ، مرشحا عن الحزب الديمقراطي سنة 1919م ، مثل دولته في مؤتمر السلام بفيرساي .
- عصبة الأمم : منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون سنة 1919م ، و اتخذت جنيف مقرا لها .
- الحرب الأهلية : اندلعت بروسيا بين سنتي 1918م و 1921م ، قادها عدد من الزعماء المعارضين للثورة البلشفية ، و دعمتها فرنسا و إنجلترا و اليابان ، لكنها فشلت بفعل التنظيم المحكم للجيش الأحمر الذي كونه زعماء الثورة البلشفية .
- التضخم : ظاهرة اقتصادية تتميز باختلال التوازن بين كمية الإنتاج و الكتلة النقدية (اختلال التوازن بين العرض و الطلب) .
- موسوليني Mussolini : (1883م – 1945م) ، زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، و هكذا أصبح منذ 30 أكتوبر 1922م رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ممهدا لنظام ديكتاتوري .
- حكومة فيمار Weimar : أول حكومة قامت بألمانيا فور انتهاء الحرب العالمية الأولى ، و تنسب إلى قرية فيمار الواقعة شرق مدينة إيرفورت Erfurt .
- السبارطاكيون Les Spartakistes : يساريون ألمان تزعمهم كارل ليبنيخت و روزا لوكسومبرغ ، حاولوا القيام بثورة عقب الحرب العالمية الأولى ، لكن محاولتهم فشلت .
- أزمة 1929م : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929م ، عمت في البداية بورصة وول ستريت . و لم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية ( فرنسا ، ألمانيا ، إنجلترا... ) ، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي .
k- الحرب العالمية الثانية - الأسباب و النتائج -
- الرايخ Reich : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص (و1 ص : 76 ) بهتلر .
- الرايخستاغ Reichstag : البرلمان الإتحادي لألمانيا ، يضم ممثلي كل الولايات الألمانية .
- دانتزك Dantzik : ميناء بولوني على بحر البلطيق طالبت به ألمانيا ليكون منفذها إلى هذا البحر .
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني .
- دوكلاس ماك آرثر D.Mac Arthur (1880م – 1964م) : جنرال قائد أعلى لقوات التحالف في جنوب شرق المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية ، حقق انتصارات على اليابان ، و أشرف على محاكمة القيادة اليابانية .
l- نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
- ليوطي Hubert Lyautey : هوبرت ليوطي ، أول مقيم عام لفرنسا بالمغرب ، عمل بالجزائر ، و قاد احتلال مدينة وجدة سنة 1907م ، استمر في منصبه مقيما عاما طيلة الفترة المتراوحة بين 1912م و 1925م ، و توفي سنة 1934م .
- مؤتمر الجزيرة الخضراء : انعقد في بداية 1906م حول المغرب ، و نص على إنشاء البنك المخزني و وضع شرطة إسبانية و فرنسية بالموانئ المغربية .
- مولاي يوسف : ابن السلطان مولاي الحسن ، تولى العرش سنة 1912م بعد تنازل أخيه مولاي عبد الحفيظ .
- معركة أنوال : دارت يوم 21 يوليوز 1921م بين المقاومة الريفية و جيش الإحتلال الإسباني ، و تكبد فيها هذا الأخير خسائر مادية و بشرية فادحة .
- الصدر الأعظم : تطلق على الوزير المسؤول عن تسيير شؤون المغرب ، فهو بمثابة رئيس للحكومة .
- مربيه ربه : ابن أحمد الهيبة ، أحد زعماء المقاومة للإحتلال الفرنسي ، رافق أباه في عملياته و ساهم معه في معركة سيدي بوعثمان .
- معركة سيدي بوعثمان : معركة دارت بين الجيش الفرنسي و قوات احمد الهيبة و ابنه مربيه ربه ، و انتهت بانهزام المقاومين و تراجعهم نحو الجنوب في شتنبر 1912م .
m- نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
- الظهير البربري : هو الظهير الذي أصدرته سلطات الاحتلال الفرنسي يوم 16 ماي 1930م ، و يقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية و غير تابعة للمخزن . و قد أعقبته عدة مظاهرات و احتجاجات .
- كتلة العمل الوطني : أول حزب سياسي مغربي ، برز إلى الوجود خلال الثلاثينيات من القرن العشرين .
- السلطان سيدي محمد بن يوسف : ولد سنة 1909م ، وتولى عرش المغرب سنة 1927م ، استغل لقاء أنفا (1943م) ليثير المسألة المغربية مع الرئيس الأمريكي روزفيلت .
- روزفيلت Franklin Roosevelt : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929م ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، توفي سنة 1945م .
- فرحات حشاد : نقابي تونسي ، عرف بمعارضته للإحتلال ، الأمر الذي جعل فرنسا تدبر اغتياله سنة 1952م .
- مــــــــــــــــلف : العولمة و التحديات الراهنة ( لا توجد )






مفاهيم و مصطلحات جغرافية
j- تقديم عام : مفهوم التــــــــنمية : تعدد المــــــقاربات ، التقســــــيمات الكبرى للعــــــــالم "خريطة التنمية "
- التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا ، اجتماعيا و ثقافيا.
- المقاربة : هي الطريقة أو التصور العام الذي على أساسه تتم معالجة ( تناول ) أو دراسة ظاهرة أو موضوع معين .
- التنمية الإقتصادية : هو التطور الذي يطرأ على الإنتاج الإقتصادي و الذي يؤدي إلى الرفع من حجم الإنتاج الداخلي الخام .
- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، و تحسين مستوى معيشته و أوضاعه الإجتماعية .
- حصة الفرد من الناتج الداخلي الإجمالي : و يسمى أيضا بمعدل الدخل الفردي ، و هو مؤشر اقتصادي يقيس درجة التنمية الإقتصادية في بلد ما و أثرها الإجتماعي . و يتم ذلك من خلال قسمة القيمة الإجمالية للناتج الداخلي على عدد السكان .
- دول الشمال : الدول المتقدمة ، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، اليابان ، أستراليا ، كوريا ، سنغافورة و تايوان .
- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا ، و تشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
المجزوءة الأولى : المغرب و العالم العربي
k- المجــــــــــــــال المغربي : الموارد الطبـــــــــــيعية و البشــــــــــــــــــرية

- المجال : الإطار المكاني الذي تتوطن فوقه الكيانات الجغرافية ، و له خصائص هندسية محددة (الطول ، العرض ، الإمتداد ، الإرتفاع ) .
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الإنتفاع بها ، كالتربة و الماء و النبات ، و الثروات البحرية ، و مصادر الطاقة و المعادن .
- الموارد البشرية : مجموع الإمكانات و المؤهلات السكانية التي تتوفر في مجال جغرافي معين ، و تساهم في تنميته . وهي ديمغرافية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية .
- الموارد المائية : كل الثروات المائية المتوفرة في منطقة معينة ، سواء من مصدر سطحي ( أنهار ، بحيرات ) أو مصدر جوفي (فرشات ، عيون ) .
- الموارد البحرية : كل الثروات المتوفرة في المجال البحري ، و هي بيولوجية ( أسماك ، طحالب ، محار ...) ، أو معدنية و طاقية ( معادن مختلفة ، بترول ، غاز ... ) .
- الإنتقال الديمغرافي : تحول بنية ساكنة معينة من نظام تقليدي ( ارتفاع كل من الولادات و الوفيات ) إلى نظام عصري ( انخفاض كل من الولادات و الوفيات ) .
- السكان النشيطون : السكان في سن العمل و القادرون عليه ( 15- 60 سنة ) ، سواء أكانوا يشتغلون أو في وضعية بطالة .
- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH) : عملية أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للسكان ، و ذلك بتاريخ 18 ماي 2005 م .


l- الإختــــــيارات الكبــــــرى لسياســــــة إعــــــداد التراب الــــــــوطني
- إعداد التراب الوطني : سياسة اعتمدها المغرب لتنظيم المجال بهدف التخفيف من التباينات بين الجهات و تحقيق تنمية مندمجة .
- الإختيارات الكبرى : هي التوجهات التي و ضعتها سياسة إعداد التراب الوطني قصد تحقيق التنمية الشاملة و المندمجة في كل جهات المغرب .
- التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الإعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية . و تهم توفير و تطوير حاجيات الأجيال الحالية بشكل لايضر أو يمس مصالح الأجيال القادمة .
- التصميم الوطني لإعداد التراب الوطني : مخطط وضعته مديرية إعداد التراب الوطني ، يتضمن التوجهات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني على المدى المتوسط و البعيد .
- التربية البيئية : تلقين مجموعة من المعارف و المبادئ و القيم التي تستهدف الحفاظ على البيئة و احترامها .
- التقسيم الجهوي : تقسيم المغرب إلى جهات ، اعتمادا على عدة معايير منها : الاقتصادية و الديمغرافية و الجغرافية بهدف التنمية.
- الجماعات المحلية : وحدات ترابية قسم إليها المغرب في إطار اللامركزية الترابية ، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي.
m- التهيـــــــــــــــــــئة الحضــــرية و الــــــــــــريفية : أزمة المدينــــة و الريـــــف و أشكال التدخل
- المدينة : مستوطنة بشرية تتميز بكثافة سكانية مرتفعة ، ويشتغل معظم سكانها في القطاعين الثاني(الصناعة) و الثالث (التجارة و الخدمات) .
- الريف : مجال جغرافي يتكون من القرى و الحقول و المراعي ، يشتغل جل سكانه في الفلاحة و تربية الماشية .
- القرية : تجمع سكاني صغير أو متوسط ، يتخذ فيه السكن أشكالا مختلفة ، بحيث قد يكون متجمعا أو متفرقا يغلب عليه الطابع الريفي .
- التهيئة الحضرية : هي عمليات الإعداد التي تنجزها الدولة لضبط توسع المدينة ، و تنظيم مجالها الجغرافي عمرانيا و اقتصاديا و اجتماعيا .
- التهيئة الريفية : مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفير التجهيزات الإنتاجية و البنيات التحتية و الخدمات العمومية ، و القيام بأعمال الإعداد و الإستصلاح ...
- التمدين : هو تزايد عدد سكان المدينة و كذا توسع مجالها الجغرافي ، بفعل عاملي الزيادة الطبيعية و الهجرة الداخلية .
- الإقصاء الإجتماعي : هو ضعف استفادة بعض الفئات الاجتماعية من الخدمات العمومية ، مما يعرضها للتهميش و الفقر و الأمية...
- التدبير المفوض : هو امتياز تشغيل قطاع عمومي معين يمنح لفائدة شركة خاصة وفقا لشروط معينة (دفتر التحملات) .
- الوكالة الحضرية : مؤسسة عمومية تتكلف بإنجاز الدراسات و الوثائق الخاصة بالتخطيط الحضري ، تسيير و مراقبة عمليات التعمير ثم الإعداد العقاري ...
- مجموعة التهيئة العمران : مجموعة من المؤسسات المهتمة بقضايا التعمير و الإسكان ، و تتكون أساسا من الوكالة الوطنية لمحاربة السكن الغير اللائق (ANHI)،و الشركة الوطنية للتجهيز و البناء (SNEC)...
n- العالـــــــــــــم العربي : مشكل الماء و ظاهرة التصحر
- مشكل الماء : هو الخصاص الحاصل في كمية المياه المتوفرة بشكل لا يلبي مختلف احتياجات الإنسان .
- المناطق الجافة : جميع المناطق التي يقل فيها المعدل السنوي لكمية الأمطار عن mm 200 .
- المناطق شبه الجافة : هي كل المناطق التي يتراوح فيها المعدل السنوي لكمية الأمطار ما بين mm 200 و mm 600 .
- المياه المتجددة : هي كمية المياه السطحية التي توفرها الأنهار و الوديان خلال السنة ، و ترتبط أساسا بالتساقطات .
- المياه المتاحة : هي كمية المياه القابلة للتعبئة أو الإستغلال ، حسب الوسائل التكنولوجية الحالية ، بشكل غير مكلف ماديا .
- الإنتاجية البيولوجية : هي طاقة الأرض على إنتاج المادة الحيوية (Biomasse) حسب درجة خصوبتها .
- الإقحال المناخي : تحول تدريجي في خصائص المناخ في اتجاه تزايد حدة الجفاف و القحولة بفعل توالي سنوات الجفاف .
- الترمل : زحف الكثبان الرملية على الواحات و الأراضي الزراعية أو السكنية بفعل هبوب الرياح .
- تملح التربة : عملية ترتبط بالسقي الكثيف ، حيث يؤدي تبخر مياه السقي إلى تركز الأملاح في التربة ، مما يفقدها الخصوبة .
- المصدات : عبارة عن أحزمة من التربة ، أو الجدران ، أو الأشجار ، تقام لتكسير قوة هبوب الرياح .
- الدورة الزراعية : نظام يقوم على أساس التناوب الزراعي بحرث محصولين أو أكثر في نفس الأرض ، الأول في الخريف ( القمح ) و الثاني في الربيع ( الفول ) .
المجزوءة الثانية : نماذج من اقتصادات متباينة النمو
j- الولايات المتحدة الأمريكية : قوة اقتصادية عظمى
- المقاولات الحرة Libres Entreprises : مقاولات لها حرية استثمار أموالها في كل المجالات الاقتصادية ، إنتاجية أو خدماتية أو مالية .
- حزام الشمس Sun Belt : شريط يمتد من فلوريدا إلى ساحل المحيط الهادي ، يتميز بالدينامية و التحول الاقتصاديين .
- سكان تحت عتبة الفقر : هم السكان الذين يعيشون بأقل من دولارين ( حوالي 20 درهم ) في اليوم ، حسب برنامج الأمم المتحدة للتنمية .
- الأكروبيزنيس Agrobusiness : تنظيم اقتصادي تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الإنتاجية الأخرى في إطار علاقات متبادلة تشمل كل المراحل من الإنتاج إلى الإستهلاك .
- مجتمع ما بعد صناعي : مجتمع وصل إلى مرحلة جد متقدمة صناعيا ، و انتقل إلى مرحلة أكثر تقدما تتميز بالصناعات العالية التكنولوجيا ، و يطمح إلى ما بعدها .
- وادي السيليكون Silicon Valley : يقع قرب سان فرانسيسكو ، أكبر تجمع للمقاولات المختصة في الصناعات الإلكترونية و المعلوماتية .
- الصناعة العالية التكنولوجيا : الصناعة المهتمة بالمعلوميات و الأجهزة الإلكترونية و الفضائية و الحواسب و غيرها .

k- الإتــــــحاد الأوربــــــي : نحــــو اندمـــــاج شــــــــامــــل
- ميكالوبول : مدن متصلة فيما بينها ، و تكون تجمعا حضريا .
- مركز : مجال تتركز فيه السلطات و القرارات المختلفة : سياسية ، اقتصادية ، مالية ، ثقافية .
- أطراف : هوامش تابعة للمركز و تتميز بوجود أنشطة ثانوية .
- السوق الوحيد : سوق مشترك و مفتوح بين كل دول الإتحاد الأوربي السبع و العشرين ، حيث تتداول السلع و الخدمات بحرية .
l- الصين : قـــــــوة اقتصاديــــــة صـــــــاعـــــــــدة
- مؤشر النمو الاقتصادي : هو مؤشر إحصائي يدل على التراكم الذي حققه الإنتاج الداخلي الخام (PIB) خلال سنة معينة مقارنة بالسنة التي قبلها . و يعبر ذلك إما عن نمو الاقتصاد إذا كان المؤشر إيجابيا ، أو ركوده إذا كان سلبيا .
- الكومونات الشعبية : نظام اعتمد في عهد ماوتسي تونغ منذ 1952م ، لتنظيم الأرياف بإنشاء تعاونيات اشتراكية ، و هي وحدات إنتاجية و إدارية تتمتع بالاستقلال الذاتي عن طريق اتنخاب مجلس مسير .
- الأمطار الحمضية : هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية ، مثل ثاني أوكسيد الكبريت (SO²) و أوكسيد الآزوت (NO) .
ملـــــــــــــــــــف : الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي
- المجموعة الأوربية : أو المجموعة الاقتصادية الأوربية ، و هو الإسم الذي كان يطلق على دول أوربا الغربية ، التي اتحدت فيما بينها منذ سنة 1957م .
- الإتفاق الأوروـ متوسطي : اتفاق يجمع بين دول الإتحاد الأوربي من جهة ، و الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط من جهة أخرى .
- بروتوكول : ملحق تكميلي يرتبط باتفاقية معينة ليدقق و يفصل في بعض الجوانب منها .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصـــطلحــــات تهـــــــــمــــــــك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الفارابي التأهيلية :: المنتدى التعليمي :: واحة التاريخ و الجغرافيا :: اولى باكالوريا :: توجيهات في مادة التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: